Panel01 862x557 - Benefits of E-Learning

Benefits of E-Learning

Capytech Support General

فوائد التعلم الإلكتروني

إذا كنت حديث العهد على التعلم الإلكتروني أو جربته فقط في نطاق ضيق، فإن توسيع نطاق إستخدامه في مؤسستك يتطلب دراسة متأنية. إن فهم فوائد التعلم الإلكتروني مهم في هذه العملية.

ففي نهاية المطاف، ليس الأمر كما لو أن التدريب جديد على مؤسستك. ربما تديرون باستمرار برامج تدريبية للموظفين الجدد والحاليين، وقد قمتم بذلك لسنوات.

كما أن ممارسات التدريب في الفصول الدراسية قد تكون راسخة بالفعل، بالإضافة إلى ذلك يمكنك أيضا إستخدام عنصر التدريب أثناء العمل الذي يثبت فعاليته.

يتحدث بعض المهنيين في صناعة التدريب عن التعلم الإلكتروني على أنه تخريبي، ولكن هل تحتاج حقا إلى مزيد من التعطيل في شركتك عند التعامل مع القضايا الأخرى؟ قضايا مثل الصناعة ٤. ٠، والتحول الرقمي، وتغيير مطالب المستهلكين، وزيادة المنافسة، وغير ذلك.

مزايا التعلم الإلكتروني

التعلم الإلكتروني ليس بالضرورة أن يكون مشوشًا. وبدلاً من ذلك، يمكن أن يصبح جزءًا من إستراتيجية التدريب الحالية لديك، مما يؤدي إلى تعزيزها وتحسينها. وتؤدي فوائد التعلم الإلكتروني إلى هذه التعزيزات والتحسينات.

بالإضافة إلى ذلك، سيساعد التعلم الإلكتروني شركتك وعملك على التعامل مع الظروف التجارية والسوقية المتغيرة التي تتعامل معها العديد من الشركات حالياً. وحتى الشركات الناجحة تحتاج إلى تحسين سرعة الحركة والمرونة لضمان استمرار قدرتها التنافسية في المستقبل. إن التعلم الإلكتروني ليس الحل بطبيعة الحال، ولكنه قد يشكل جزءًا من الحل.

وأخيرا، التعلم الإلكتروني ليس نهجًا قائمًا على مبدأ “تقبله أو اتركه”. وبدلاً من ذلك، هناك طرق متعددة لتنفيذ التعلم الإلكتروني تجمع بين مختلف أساليب تقديم التدريب، بما في ذلك الفصل الدراسي، والتعلم أثناء العمل، والتعلم المدمج جنبًا إلى جنب مع التعلم الإلكتروني.

overview 1024x333 - Benefits of E-Learning

الفوائد الرئيسية للتعلم الإلكتروني

دعونا الآن ننتقل إلى الفوائد الرئيسية للتعلم الإلكتروني لمؤسستك. سنركز على خمس فوائد:

  1. المرونة
  2. الكفاءة
  3. قابلية التوسع والتطوير
  4. قابلية تعقب العمل
  5. الاتساق

 

المرونة
flexibility 300x150 - Benefits of E-Learning

يؤدي استخدام التعلم الإلكتروني كطريقة لتقديم التدريب إلى كسر الفجوة التي عادة ما تكون موجودة بين المتعلم والفصل الدراسي. يوفر هذا للمتعلمين مستوى من المرونة لا يمكن تحقيقه بأي طريقة أخرى لتقديم التدريب.

من خلال الممارسة العملية، يستطيع المتعلمون إكمال وحدات التدريب على نظام التعلم الإلكتروني عندما يكون ذلك مناسبًا لهم. وقد يمكن أن يكون هذا في المنزل أو في المترو في تنقلاتهم إلى العمل، لكن التعلم الإلكتروني ليس فقط يتعلق بالتعلم في المنزل. يمكن أن يكون في مكان عملك – في فترة إستراحة – على سبيل المثال، أو خلال الوقت المخصص للتدريب.

مزايا مرونة التعلم الإلكتروني

  • مشاركة أكبر من قبل المتعلمين وتحسين معدلات الإكمال.
  • إن التكاليف المنخفضة عند قيام المتعلمين بإكمال الدورة في وقت يناسبهم بدلاً من أن تكون في دورة منظمة والتي غالبًا ما تكون مكلفة في الإعداد، خاصة على نطاق واسع أو حيث توجد مسافات.
  • تحسين معدلات رضا المتعلم مقارنة بالتعلم القائم في الفصول، حيث يجد المتعلمون أحيانًا صعوبة في ربط قيمة التدريب بالوقت الضائع فيما يتعلق بمسؤولياتهم اليومية.
  • يصبح التدريب أقل إزعاجًا للعمليات اليومية مقارنة بالتعلم القائم على الفصول الدراسية.
  • يساعد على تطوير ثقافة التعلم في مؤسستك، حيث يصبح التدريب والتعلم جزءًا من الروتين المعتاد في مكان العمل.

الكفاءة

efficiency 300x150 - Benefits of E-Learningيستغرق إكمال وحدة التعليم الإلكتروني وقتًا أقل من التعلم القائم في الفصول الدراسية عندما تأخذ كل شيء بعين في الاعتبار – سواء كان ذلك في ترتيب المكان، أوالنقل إلى المكان، أو في انتظار بدء التدريب، أو حدوث التأخيرات غير المتوقعة، أو البقاء ليلاً، أو الوقت المستغرق للعودة، إلخ. .

إن ما سبق هو أسوأ ما يمكن إذا كان المتعلم سيسافر إلى مكان مختلف لإكمال التدريب القائم في الفصول الدراسية، ولكن هناك أيضا بعض التأخيرات التي يمكن تفاديها عندما يكون المتعلمون في نفس المبنى الذي توجد فيه الفصول الدراسية.

في الواقع، يقضي المتعلمون وقتاً اقل بنسبة 60% في التدريب من خلال التعلم الإلكتروني مقارنة بالتعليم الذي يتم تعلمه في الفصول الدراسية.

وهناك معدلات توفير أخرى للكفاءة في مجال التعلم الإلكتروني أيضًا. يشمل ذلك حقيقة أن المتعلمين يمكنهم أيضًا أن يمضوا قدماً بوتيرتهم الخاصة حسب ما يريدون.

بالنسبة للمتعلمين الأبطأ، فهذا يعني أنهم يشعرون بالراحة في قضاء وقتهم والعودة إلى المحتوى حتى يفهموا ذلك بشكل كامل. وهذا أكثر فعالية وكفاءة بكثير من الجلوس في غرفة دراسية ثم قضاء الوقت في اللحاق بالركب.

يستطيع المتعلمون بشكل أسرع أن يمشوا بالسرعة التي يريدونها دون الحاجة إلى الإبطاء بالنسبة لمن هم اقل خبرة أو لا يملكون نفس مستوى التدريب.

مزايا كفاءة التعلم الإلكتروني

  • تقليل التكاليف لعدم الحاجة إلى قيام المتعلمين أو المدربين بالسفر والبقاء ليلاً بين عشية وضحاها في مواقع التدريب.
  • الحفاظ على مستويات الإنتاجية حيث يقضي المتعلمون وقتًا أقل في التدريب والمزيد في مسؤولياتهم الرئيسية في مكان العمل.
  • تحسن المعنويات حيث لن يشعر الموظفون بعد الآن بالإحباط الذي يمكن أن يحدث عندما يتراكم العمل لأنهم غائبون في دورتهم التدريبية.
  • متابعة لما سبق، عندما يشعر المتعلمون بأن التدريب يتم بكفاءة، فإنهم سيكونون راضين أكثر عن العملية، وسيقدرون التدريب.
  • إن تحسين معدلات الاستبقاء والنتائج التعليمية الإيجابية كمتعلم يمكن أن تتطور من خلال وحدات التدريب على التعلم الإلكتروني بوتيرة تتناسب مع الطريقة التي يتعلمون بها.

قابلية التوسع والتطوير scalability 300x150 - Benefits of E-Learning

إن أحد التحديات الرئيسية التي تواجه التدريب الذي يتم إجراؤه في الفصول الدراسية هو تقديمه على نطاق واسع. إذا كان لديك موضوع تدريب يجب تقديمه إلى مجموعة قليلة من الأشخاص الذين يعملون جميعًا في نفس الموقع، فإن العملية تكون واضحة نسبيًا.

أما الكلمة العملية نسبيًا في تلك الجملة، حيث لا يزال هناك مشكلات يمكن أن تحدث، على سبيل المثال، إذا كان أحد الأشخاص مريضًا في اليوم الذي من المقرر أن يتم فيه التدريب.

ومع ذلك، فإن التدريب في المثال أعلاه بسيط للغاية بقدر حدوثه.

ماذا لو كنت بحاجة إلى تدريب مئات الأشخاص عبر مواقع متعددة،

بما في ذلك مدن مختلفة داخل الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية؟

ماذا لو كنت بحاجة لتدريب الآلاف في مختلف البلدان؟

ولا يمكن التقليل من أهمية تعقيد التدريب الذي يتسم بكفاءة وبنجاح في المواقف المذكورة أعلاه.

إن التكاليف المترتبة على ذلك باهظة، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأمور التي قد تؤثر على العملية –  مستوى المدربين، ونشر المعلومات، وتوصيل الأهداف بدقة، وتوافر الموظفين… وتستمر القائمة.

إن التأثير الإيجابي للتعليم الإلكتروني في السيناريوهات السابقة أمر مثير.

مع التعلم الإلكتروني ، تتحول مسألة تقديم وتوفير التدريب عبر مؤسستك من كونها تحديًا لوجستيًا وتنظيميًا كبيرًا إلى عملية تتطلب ضغطه واحدة على زر.

لا يهم ما إذا كان المتعلمون موجودون في المكتب إلى جانبك، أو يعملون من المنزل في جزء آخر من البلد، أو في موقع العميل في الجانب الآخر من العالم. أينما كان المتعلمون، فإن كل ما يحتاجون إليه هو جهاز (هاتف، لاب توب، كمبيوتر، إلخ) وسيتلقون على الفور وحدة التدريب على التعلم الإلكتروني بمجرد الضغط فوق هذا الزر.

مشكلة قابلية توسع وتطوير التدريب – تم حلها.

مزايا قابلية توسيع وتطوير التعلم الإلكتروني

  • إن التكاليف المنخفضة هي أكبر ميزة حيث لا تحتاج إلى إنفاق الأموال على السفر والإقامة وتدريب المدربين وما إلى ذلك. في الواقع، ما تكون قابلية التوسع والتطوير هي العامل الرئيسي لتوفير التكلفة عند تنفيذ استراتيجية التعلم الإلكتروني، لا سيما مع الشركات الكبيرة التي تعمل في سلطات قضائية متعددة.
  • استخدام أفضل للموارد حيث لا تحتاج إلى توفير مدربين يقضون الوقت في تدريب المدربين الذين سيدربون متلقي التدريب من الموظفين. هيا ! فقط اضغط على الزر.
  • يعد تعزيز اتساق التدريب ميزة أخرى لقابلية التعلم الإلكتروني. هذه نقطة سنصل إليها بمزيد من التفاصيل في القسم القادم، ولكن باختصار، فإن استخدام التعلم الإلكتروني كطريقة لتقديم التدريب يضمن حصول جميع المتعلمين على نفس مستوى التدريب، أينما كانوا.
  • ويترتب على ما سبق أن معدلات الاستبقاء ونتائج التعلم ستتحسن أيضًا لأن قابلية التوسع في التعلم الإلكتروني تضمن معايير تدريب متسقة.

breakout - Benefits of E-Learning

هيا انطلق

دعونا نتوقف هناك لتسليط الضوء على ميزة رئيسية أخرى للتعلم الإلكتروني، والتي تتحقق من الفوائد الثلاثة الرئيسية التي تم مناقشتها من قبل وهي عائد الاستثمار.

وكل من الفوائد الرئيسية الثلاث المذكورة أعلاه يؤدون إلى انخفاض تكاليف تقديم التدريب العالي الجودة الذي ينتج عنه في كثير من الحالات إلى نتائج أفضل من التدريب القائم على مستوى الفصول الدراسية.

تتطلب جميع التدريبات التي تنتجها وتلقيها مؤسستك الاستثمار، سواء أكان ذلك في التدريب القائم على الفصول الدراسية، أو التدريب أثناء العمل، أو التعلم الإلكتروني.

والحقيقة هي أنك سوف تحصل على عائد أفضل على الاستثمار من خلال إدراج التعلم الإلكتروني في إستراتيجيتك التدريبية الشاملة مقارنة بالتمسك بالأشكال التقليدية للتدريب، مثل التدريب الذي يتم تنظيمه في الفصول الدراسية.

حسنًا، لنعد إلى الفوائد الرئيسية للتعلم الإلكتروني.

 

قابلية تعقب العمل

trackability 300x150 - Benefits of E-Learningسيحل نظام إدارة التعلم (LMS) الذي يدير وحدات التعليم الإلكتروني لديك محل الأنظمة اليدوية التي تستهلك الوقت والتي لا تتسم بالكفاءة، مثل الاحتفاظ بسجلات التدريب على جدول بيانات. مع LMS، يتم تشغيل جمع البيانات تلقائيًا، لذا فهي أيضًا أكثر دقة من تسجيل نشاط التدريب يدويًا.

ونتيجة لذلك، سيكون لديك إشراف أفضل على من أنهى وحدات التدريب الخاصة بك. وقد يمكن أن يكون هذا على المستوى الجزئي حيث تعرف متى أكمل الفرد وحدة التدريب، أو على المستوى الكلي تعرف متى يكون قد أنتهى من قسم كامل من التدريب المطلوب.

وهذا مفيد لجميع موضوعات التدريب، ولكنه مفيد بشكل خاص لبرامج التوافق حيث قد يتعين عليك تقديم أدلة على التدريب الذي قمت به. ويشمل ذلك مواضيع التدريب على الامتثال حيث يلزم توفير تدريب سنوي لتجديد المعلومات.

ولا تشكل المعلومات المتعلقة باستكمال الدورات إلا جزءًا من مزايا إمكانية التتبع للتعلم الإلكتروني. كما سيكون نظام إدارة التعلم(LMS) الخاص بك أيضًا قادرًا على منحك مقاييس إضافية يمكنك استخدامها لتحليل أداء أولئك الذين يكملون الدورة التدريبية فضلاً عن تقييم الدورة نفسها.

يمكن أن تصبح هذه المعلومات جزءًا من تقييمك العام لمبادرة التدريب بالإضافة إلى أشياء مثل مراقبة التغيير السلوكي أو تحليل التحسينات في مقاييس الأداء.

يمكنك أيضًا استخدام المعلومات التي يوفرها نظام إدارة التعلم (LMS) لتحديد أجزاء من الدورة التدريبية التي لا تؤدي أداءً جيدًا كما ينبغي.
يمكن أن يساعد ذلك في تطوير دورات التعلم الإلكتروني المستقبلية، بالإضافة إلى أنه يمكنك تحسين الدورة التدريبية الحالية إذا كنت تخطط لاستخدامها مرة أخرى.

مزايا قابلية تعقب التعلم الإلكتروني

  • توفير الوقت والموارد في تسجيل وتحليل نشاط الدورة التدريبية والتقدم والإكمال.
  • تساعد في عملية التوافق في مؤسستك.
  • منحك فهمًا أفضل لقدرات المتعلمين بعد إتمامهم الدورة التدريبية. يمكن أن تسهم هذه المعلومات في تقييمك لنجاح الدورة وما إذا كانت قد حققت أهدافك.
  • تساعد على التحسين المستمر لدورات التدريب الفردية بالإضافة إلى إستراتيجية التدريب الشاملة الخاصة بك.
  • تزودك بمعلومات يمكنك إستخدامها للمساعدة في تخطيط مبادرات التدريب المستقبلية.

الاتساقconsistency 300x150 - Benefits of E-Learning

يُعد ضمان اتساق التدريب هو أحد التحديات الكبرى التي يواجهها متخصصوا عمليات البحث والتطوير في مجال التعلم الإلكتروني. في عالم مثالي، سيعمل جميع المعلمين والمدربين وغيرهم من المسؤولين عن تقديم التدريب على مستوى ثابتًا، كما سيقدمون مستوى متوافقًا من التدريب في كل مرة. بالإضافة إلى ذلك، لن تكون هناك أبدًا أي عوامل أو ضغوط خارجية يمكن أن تنتقص من تجربة التدريب.

ولكن الحقيقة هي أن جودة التعليم قد تختلف كثيرًا من مدرب إلى آخر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون للمدربين أنفسهم أيام عطلات، بالإضافة إلى أن إستراتيجية التدريب بأكملها يجب أن تتأقلم مع الواقع اليومي لإدارة أعمالك.

ومن الأمثلة الجيدة على ذلك هو إعداد وضم موظف جديد لفريق عملك. في هذا السيناريو، قد تكون تجربة الأعضاء الجدد مختلفة تمامًا اعتمادًا على يوم بدء عملهم. قد يبدأ أحد المبتدأين عمله في يوم يسير فيه كل شيء على ما يرام بالنسبة للمدربين، مع حصول هذا العضو المبتدأ على الوقت والاهتمام الذي يحتاجون إليه.

إلا أن هناك إعداد موظف آخر جديد قد يبدأ عمله في يوم يكون فيه الفريق قليل العدد أو أنه يتعامل مع مشكلة ملحة. مع المدربين المشتتين أو الذين هم تحت ضغوطات، ليس من الغريب أن يكون لهذا العضو تجربة تأهيل أقل جودة من تلك المذكورة أعلاه.

يمكن أن يقطع التعلم الإلكتروني شوطًا طويلاً في حل مشكلات اتساق التدريب هذه. عندما تقوم بإنشاء وحدة تعليم إلكتروني، يتلقى جميع أعضاء فريق العمل نفس مستوى التدريب، بغض النظر عن مكان تواجدهم أو عند إكمالهم التدريب.

مزايا اتساق التعلم الإلكتروني

  • تحسين تجربة التعلم لجميع المتعلمين، ورفع معايير التعلم الشاملة.
  • توفير الوقت والموارد. هناك العديد من الأمثلة على ذلك، بما في ذلك المثال الذي سبق ذكره، أي أن الموظف أو العضو الجديد الذي تلقى تجربة تأهيل منخفضة الجودة معرض لخطر الاستقالة بشكل أكبر. وإذا حدث ذلك، فستحتاج إلى انفاق المزيد من الوقت والموارد في البحث عن بديل.
  • خفض التكاليف التي ينطوي عليها ضمان أداء جميع المدربين بمستوى مقبول.
  • تحقيق نتائج تعليمية أفضل حيث ستتحسن معدلات الاستبقاء في جميع المجالات عندما تتحسن المعايير العامة.
  • رفع مستوى إستراتيجية التدريب الخاصة بك حيث يمكن لمتخصصو التعلم والتطوير التركيز على المحتوى وتحقيق نتائج التعلم بدلاً من حل فجوات الاتساق.

الاستفادة من استراتيجية التدريب على النطاق الأوسع الخاصة بك

كما ذكرنا سابقًا، فإن التعلم الإلكتروني ليس خيارًا بين: أ) التخلي عن أشكال التدريب الأخرى للحصول على الفوائد المذكورة أعلاه ؛ أو ب) الاستمرار كما أنت الآن.

وأفضل نهج هو تقييم كل موضوع تدريبي من مواضيع التدريب لتحديد أفضل طريقة لتقديمه، مع مراعاة فوائد التعلم الإلكتروني وكذلك فوائد أنواع التدريب الأخرى.

ولكن هناك شيء واحد مؤكد، نظرًا لحجم ونطاق فوائد التعلم الإلكتروني – يجب أن يكون التعلم الإلكتروني جزءًا أساسيًا من استراتيجية التدريب الخاصة بك.

Share us on: